مدرسة نجع خروف الابتدائية

عزيزى الزائر انت غير مسجل لو سمحت سجل معانا مجانا .... اى مشكلة التواصل على الاميل التالى sho2929@yahoo.com
مدرسة نجع خروف الابتدائية

مدرستنا فى قلوبنا و بقلوب مجتمعنا الصغير

يتقدم الاستاذ /السيد أحمد محمد أحمد مدير مدرسة نجع خروف الابتدائيه بالشكر لجميع العاملين بالمدرسة علي حسن تعاونهم في فترة الفصل الدراسي الأول ويتمني له ميد من التقدم في الفصل الدراسي الثاني

المواضيع الأخيرة

» موقع المدرسه علي الفيس بوك
الإثنين ديسمبر 31, 2012 7:04 pm من طرف المدير

» حضانة مدرسة نجع خروف
الجمعة ديسمبر 28, 2012 10:35 pm من طرف المدير

» بالحق وللحق أقول موضوعات متنوعه هامه للجميع
الجمعة نوفمبر 30, 2012 6:54 pm من طرف المدير

»  الأخطاء العشرة فى تربية الأطفال
الجمعة سبتمبر 07, 2012 6:42 pm من طرف المدير

»  ما أسباب الجفاف عند الأطفال؟
السبت أغسطس 18, 2012 12:50 pm من طرف المدير

»  ب10 خطوات تجعل بنك المعاق ذهنيا من الصائمين
السبت أغسطس 18, 2012 12:47 pm من طرف المدير

» اكتئاب الأطفال
السبت أغسطس 18, 2012 12:46 pm من طرف المدير

» طفلك شره.. إقضِ معه وقتًا أطول
السبت أغسطس 18, 2012 12:45 pm من طرف المدير

» طفلك المشاكس.. خطوات للتعامل
السبت أغسطس 18, 2012 12:42 pm من طرف المدير

التبادل الاعلاني

www.google.com

نوفمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

موضوعك الأول

السبت مارس 21, 2009 8:04 pm من طرف مصطفى فتحى

مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك …


    السياق المؤسسى للمؤسسة

    شاطر
    avatar
    مصطفى فتحى
    Admin

    السياق المؤسسى للمؤسسة

    مُساهمة من طرف مصطفى فتحى في الإثنين ديسمبر 07, 2009 1:58 am

    الموقع الجغرافي للمؤسسة

    تقع المؤسسة في قرية من قرى مركز طما محافظة سوهاج وهذه القرية تقع في الغرب من شريط سكك الحديد على هيئة شريط سكني علي ترعة تسمى ترعة نجع حسين من المرور شرقا إلى قرية التحرير غربا
    و هذه القرية يغلب عليها طابع الريف المصري من حيث العلاقات الإجتماعية و العادات و التقاليد و الذي ينعكس على العملية التعليمية
    ايجابيا :ــ ارتفاع مكانة المعلم لدى أولياء الأمور
    سلبيا :ــ وجود نسبة من المتعلمين المنقطعين و المتسربين نظرا لانخفاض مستوى المعيشة - إشتغال المتعلمين بالزراعة
    - انخفاض نسبة سداد الرسوم المدرسية
    - الإهتمام بتعليم الذكور عن الإناث وخصوصا فى الصفوف العليا

    ▲حجم المؤسسة :ــ
    صغير حيث أن المؤسسة بها ست حجرات معدة كفصول دراسية و يشغل المتعلمين عدد ست صفوف دراسية
    إيجابيا : ــ قلة أعداد المتعلمين داخل المؤسسة في الفترة الواحدة يجعل عملية التحكم في سير العملية التعليمية داخل المؤسسة تتم في سهول ويسر
    قلة كثافة الفصول بحيث لا يتجاوز الصف الدراسي عن 40 متعلم مما يساعد فى ممارسة إستراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم
    سلبا :- يؤثر على الأداء المدرسي حيث تنقسم المؤسسة إلى نظام الفترتين ( الصفوف الأولى فترة ــ الصفوف العليا فترة أخرى)
    وعدم الجمع بين المتعلمين مع بعضهم البعض
    ▲اليوم الدراسي :ــ
    المؤسسة تعمل بنظام الفترتين
    إيجابيا :ــ
    التحكم في المتعلمين نظرا لقلة أعدادهم في الفترة الواحدة
    الإنضباط داخل العملية التعليمية في المؤسسة وانتظام الجدول المؤسسي و العمل بنظام الفترات لجميع فصول التعلم النشط
    سلبيا :ــ
    عدم أخذ الوقت الكافي من الفسحة نظرا لضيق الوقت لا توجد مساحة بين الفترات
    - قلة استيعاب و تحصيل المتعلمين في الحصص الأخيرة
    ▲ الخصائص الإجتماعية
    تعتبر المؤسسة مشتركة ( بنين وبنات ) ويوجد تمثيل للنوع الاجتماعي و لا يوجد تفرقة داخل المؤسسة قائمة على النوع في ممارسة الأنشطة كما لا توجد تفرقة في الدين حيث أنه يوجد بالمؤسسة عدد لا بأس به من المتعلمين المسيحيين وتوجد علاقات وطيدة بين الأهالي و المعلمين مما يجعل الأهالي يشعرون بملكيتهم للمؤسسة
    ▲ المستوى الاقتصادي للقرية:ــ
    هناك مستوى اقتصادي متفاوت و لكن الغالبية من ذوى الدخل المنخفض الذين يعملون بوظائف العمالة اليومية ( أجير ــ عامل يومية ) و ينعكس ذلك على حجم المشاركات التي يقدمها المجتمع المحلي للمؤسسة و كذلك مظهر المتعلمين في الملبس وعدم مشاركة غالبية المتعلمين في الأنشطة التي تحتاج إلى دعم مادي من قبل المتعلمين ( الرحلات )
    ▲ الدعم المجتمعي:ـ
    العلاقة بين المجتمع المحلي و المؤسسة علاقة جيدة من خلال مجلس أمناء مفعل يربط بين المؤسسة و المجتمع المحلي من خلال مناقشة القضايا المتعلقة بالعملية التعليمية المختلفة مثل ارتفاع نسبة الغياب ــ قلة الإمكانيات المادية المتاحة
    إستغال ملعب المؤسسة خلال الأجازة الصيفية وفتحها أمام أهالي القرية لممارسة الانشطة الرياضية المختلفة (حيث أن القرية لا يوجد بها مركز للشباب )
    فتح مكتبة المؤسسة إمام أهالي القرية ( مشروع القراءة للجميع ) خلال الأجازة الصيفية للقراءة و الإطلاع وتعتبر هذه الأنشطة نقطة انطلاق في تسخير المؤسسة و إمكانياتها في خدمة المجتمع المحلي لتفعيل دور المشاركة المجتمعيةو تعبئة موارد المجتمع المحلي و قد تمثلت في عدة مساعدات من قبل المجتمع المحلي للمؤسسة مثل توفير عدد جهازين كمبيوتر لحجرة التطوير بالمؤسسة كما قام الأهالي بتوفير ستائر لكل حجرة دراسية داخل المؤسسة مما يحجب أشعة الشمس الحارقة عن المتعلمين داخل حجرات الدراسة
    ▲ المعلمين :ــ

    تابع- السياق المؤسسيّ:
    يوجد بالمؤسسة عدد ثلاثون معلم وهذا العدد كافي بالنسبة لأعداد الفصول كما توجد نسبة كبيرة منهم متخصصون و مؤهلين تربويا لممارسة مهنة التعليم ولا يوجد عجز في التخصصات ما عدا التربية الموسيقية و التربية الفنية
    ▲ عملية التعليم والتعلم:ــ
    من خلال تطبيق استراتيجيات التعلم النشط و الاستراتيجيات القرائية و تفعيل المنهج من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية تهتم المؤسسة بالمتعلمين ذوى صعوبات التعلم بتنفيذ بعض الأنشطة مثل مجموعات التقوية
    ▲طرق تحليل البيانات :ــ
    يتم تحليل البيانات من خلال إجراء الإختبارات التحريرية و الإختبارات الشفوية التي تعتمد عليها المؤسسة لتحديد مستويات المتعلمين وهى الإختبارات التحريرية ( الشهرية ــ أسبوعية )و ملف الإنجاز
    ▲ دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في دعم تعليم المتعلمين:ــ
    المؤسسة لا يوجد بها إلا غرفة مصادر واحدة بها عدد أربع جهاز كمبيوتر يتم استخدامها بصورة منتظمة من خلال جدول معلن و لا توجد وسائل معينة مثل البروجكتر ــ شاشة عرض ولا يوجد معمل حاسب يساعد في دعم عملية التعلم.
    ▲ رعاية المتعلمين:ــ
    ماديا:ــ تقوم المؤسسة بحصر المتعلمين غير القادرين و الأيتام وتوفر لهم بعض المساعدات المادية البسيطة في ظل الإمكانيات المتاحة لدى المؤسسة ؟
    اجتماعيا :ــ يقوم الأخصائي الاجتماعي بعمل سجلات لتسجيل المواقف السريعة يراعي فيها عادات وتقاليد القرية
    نفسيا :ــ يوجد في المؤسسة أخصائية نفسية تتابع المتعلمين من الناحية النفسية و العمل على حل المشكلات النفسية للمتعلمين.
    ▲ رعاية المعلمين :ــ
    إجتماعيا :ــ توفر المؤسسة رعاية اجتماعية للمعلمين حيث تقوم المؤسسة بتكريم و تقدير المعلمين معنوياً و لكن لا تستطيع المؤسسة توفير الدعم المادي لهم و أيضا رعاية اجتماعية متمثلة





    تابع- السياق المؤسسيّ:
    في عقد اجتماعات دورية لمجلس الأمناء يتم فيها عرض المشكلات التي تواجه المعلمين و الاستفسارات و المقترحات
    نفسيا :ــ توفر المؤسسة الرعاية النفسية من خلال الأخصائي النفسي
    ▲ رضا المعنيين:ـ
    رضا المعلمين عن المؤسسة جيد حيث توجد بالمؤسسة إدارة مؤسسية عادلة في توزيع المهام والأدوار
    رضا أولياء ألأمور و المجتمع المحلى عن المؤسسة بسبب ارتفاع نسب النجاح
    ▲ البرامج التي تقدم في المؤسسة:ـــ
    هناك بعض البرامج التي تقدم في المؤسسة مثل النادي الصيفي ــ مهرجان القراءة للجميع وذلك أمام جميع أهالي القرية
    ولكن يوجد عجز في الأنشطة داخل المؤسسة نظرا لضعف الإمكانيات و ضيق الوقت
    ▲ البرامج العلاجية :ــ
    يوجد بالمؤسسة مجموعات تقوية لمساعدة المتأخرين دراسيا والمتعلمين الضعاف.
    ▲ خصائص المجتمع المحلي:ــ
    المجتمع المحلي عبارة عن مجتمع ريفي مما يؤدي إلى انشغال المتعلمين بأعمال الفلاحة بعد انتهاء اليوم الدراسي مما يؤثر على ارتفاع أو انخفاض نسبة الغياب في أوقات محددة من العام الدراسي (مثل مواسم الحصاد )
    ▲ القيادة المؤسسية:ــ
    قيادة مرنة مع العاملين وتوجد آلية معلنة لنظم المحاسبة
    يتيح فرص للمعلمين في إبداء أرائهم و المناقشة
    و مشاركة المتعلمين مفعلة ولكن بقدر قليل
    ▲ دور ممثلي المجتمع الخارجي:ــ
    يوجد بالمؤسسة صندوق مقترحات و أحيانا يؤخذ بمقترحات أولياء الأمور؟
    ▲ المناخ المؤسسي:ــ
    يسود جو من الإخوة داخل المؤسسة و يعتبر العاملين إنهم عائلة واحدة داخل المؤسسة و يتم إحتضان المشاكل الداخلية في جو اسري يسوده المحبة بين الجميع.
    avatar
    وائل عبد الحكيم
    Admin

    رد: السياق المؤسسى للمؤسسة

    مُساهمة من طرف وائل عبد الحكيم في الإثنين ديسمبر 14, 2009 6:25 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    مصطفى فتحى
    Admin

    رد: السياق المؤسسى للمؤسسة

    مُساهمة من طرف مصطفى فتحى في الأربعاء ديسمبر 16, 2009 4:27 pm

    شكرا وائل


    _________________
    مع تحياتى مصطفى فتحى نسألكم الدعاء بحسن الخاتمة

    ادخل علي هذا الرابط وستربح الكثير
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 10:06 am