مدرسة نجع خروف الابتدائية

عزيزى الزائر انت غير مسجل لو سمحت سجل معانا مجانا .... اى مشكلة التواصل على الاميل التالى sho2929@yahoo.com
مدرسة نجع خروف الابتدائية

مدرستنا فى قلوبنا و بقلوب مجتمعنا الصغير

يتقدم الاستاذ /السيد أحمد محمد أحمد مدير مدرسة نجع خروف الابتدائيه بالشكر لجميع العاملين بالمدرسة علي حسن تعاونهم في فترة الفصل الدراسي الأول ويتمني له ميد من التقدم في الفصل الدراسي الثاني

المواضيع الأخيرة

» موقع المدرسه علي الفيس بوك
الإثنين ديسمبر 31, 2012 7:04 pm من طرف المدير

» حضانة مدرسة نجع خروف
الجمعة ديسمبر 28, 2012 10:35 pm من طرف المدير

» بالحق وللحق أقول موضوعات متنوعه هامه للجميع
الجمعة نوفمبر 30, 2012 6:54 pm من طرف المدير

»  الأخطاء العشرة فى تربية الأطفال
الجمعة سبتمبر 07, 2012 6:42 pm من طرف المدير

»  ما أسباب الجفاف عند الأطفال؟
السبت أغسطس 18, 2012 12:50 pm من طرف المدير

»  ب10 خطوات تجعل بنك المعاق ذهنيا من الصائمين
السبت أغسطس 18, 2012 12:47 pm من طرف المدير

» اكتئاب الأطفال
السبت أغسطس 18, 2012 12:46 pm من طرف المدير

» طفلك شره.. إقضِ معه وقتًا أطول
السبت أغسطس 18, 2012 12:45 pm من طرف المدير

» طفلك المشاكس.. خطوات للتعامل
السبت أغسطس 18, 2012 12:42 pm من طرف المدير

التبادل الاعلاني

www.google.com

سبتمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

موضوعك الأول

السبت مارس 21, 2009 8:04 pm من طرف مصطفى فتحى

مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟للدخول إلى لوحة إدارة منتداك عليك …


    إفطار طفلك يمده بالطاقة ويمنحه التركيز

    شاطر
    avatar
    المدير
    Admin

    إفطار طفلك يمده بالطاقة ويمنحه التركيز

    مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء يناير 17, 2012 8:24 pm

    إذا كان طفلك يعاني من الأنيميا وضعف التركيز وضعف التحصيل الدراسي، فاعلمي أنك تقصرين في تقديم وجبة الإفطار له. إنها حقاً الوجبة السحرية التي تتحكم في نمو طفلك وتفوقه الدراسي، فقد أظهرت دراسة نشرت بصحيفة بريطانية مدى تمتع الأطفال الذين يتناولون الإفطار عن أقرانهم الذين لا يتناولونها، حيث أفادت الدراسة بأن عدم الإفطار يجعل الأطفال يشعرون أكثر بالجوع ويميلون إلى تناول وجبة خفيفة غنية بالدهون والسكريات ، مما يؤدي إلى زيادة أوزانهم على عكس من يتناولون الإفطار بانتظام .

    وفي المقابل أكدت دراسة طبية تشيكية على أهمية تناول الوجبة ذاتها ، موضحة أنها تجعل الأطفال أكثر قدرة على التركيز في دراستهم.



    فتشي عن الملل

    يفسر الدكتور محمد المراغي ،مدير وحدة المبتسرين جامعة بني سويف واستشاري طب الأطفال، ضعف التركيز وسوء التحصيل الدراسي الناتج عن عدم تناول الأطفال للإفطار بأنه نتيجة للإحساس بالجوع أو نقص مستوى السكر في الدم ، مشيراً إلى أضرار أخرى منها إصابة الطفل بالصداع والزغللة، وشعوره بالوخم، بالإضافة إلى شعوره بالبرد الشديد في الشتاء .

    ولأنك المسئولة الأولى عن تغذية طفلك فأسباب عزوفه عن تناول الإفطار ترتبط بكِ ، وتعتبر الرتابة في تقديم الإفطار للطفل أول تلك الأسباب، حيث إن تقديم نفس الطعام يومياً بدون تجديد يصيبه بالملل .

    يقول د. المراغي: إن الملل لا ينطبق على الطعام فحسب بل على العادات اليومية أيضاً، حيث يفقد الطفل شهيته عندما لا يرى أي تجديد في يومه، لذا أنصح الأمهات بضرورة الترفيه عن الطفل وخروجه ولو يوماً في الأسبوع ، كما أن عدم اجتماع الأسرة على مائدة الإفطار يعطي الطفل انطباعاً بأنه عقاب، وعلى الأبوين ألا يجعلا أشغالمها وعملهما سبباً في تفكك الأسرة .

    أيضا الاستيقاظ المتأخر وعدم الانتظام في النوم يعد سببا رئيسيا في عزوف الطفل عن وجبة الإفطار خاصة في مرحلة الذهاب إلى المدرسة، لذا يجب على كل أم مراعاة أن ينام الطفل الساعة 9 مساء كحد أقصى، حينها سيستيقظ وهو يشعر بالجوع باحثاً بنفسه عن الإفطار .

    ويضيف المراغي: إن للعوامل النفسية أيضاً دورا في فقدان شهية ابنك ، أهمها المشاحنات التي قد يراها تدور بينك وبين أبيه، لذا تجنبي أي شجار أمامه ، كما يجدر بكِ الامتناع عن ملاحقته بالطعام في أرجاء المنزل حتى لا يكرهه جملةً وتفصيلاً .



    حلول بسيطة

    يرى د. المراغي أن الحلول بسيطة يقدمها لكِ في عدة خطوات ..

    1- ابتعدى عن فواتح الشهية ولا تستخدميها إلا تحت إشراف الطبيب، لأن الاستمرار عليها يجعل الطفل لا يأكل بدونها .

    2- اجعلي وجبة الإفطار عادة يومية لطفلك في سن ما قبل الالتحاق بالحضانة ، فمن شبّ على شيء شاب عليه ، حينها لن يستطيع النزول من المنزل إلى الحضانة ومن ثم المدرسة دون تناول إفطاره .

    3- احرصي على أن يلعب طفلك الرياضة بانتظام خاصة في سن دخول المدرسة فهي تفتح الشهية وتساعد على النمو السليم .

    4- اهتمي بالتنوع في ألوان الأطباق المقدم فيها الطعام لتجنب الملل والرتابة ، وركزي على تنويع مصادر الطعام ذات القيمة الغذائية العالية بدلاً من التركيز على كمية الطعام التي يتناولها الطفل ، فكل طفل يأكل حسب حاجة جسمه ونشاطه المبذول.



    ومن الأطعمة الهامة والغنية بالقيم الغذائية :



    اللبن : أضيفي إليه الشيكولاتة او الموز أو الفراولة، لتجنب الملل، واعلمي أن الفاكهة والشيكولاتة تزيد من قيمة اللبن الغذائية .



    البيض : من أهم مكونات الإفطار الأساسية حيث يحتوي على عناصر بروتينية، فالبيضة الواحدة تحتوي على 6جم من البروتين، بالإضافة إلى محتوياتها العالية من الكوليسترول، قدمي البيض لطلفك مسلوقاً أو ممزوجاً بالخضراوات أو اللحوم لزيادة قيمته الغذائية .

    الزبادي: من العناصر الغذائية الهامة لتكوين العظام ، ويعطي كوب الزبادي 13 جراما من البروتين .

    العسل الأبيض: اهتمي بتواجده على مائدة الإفطار لما يحتويه على عناصر مهمة لزيادة درجة تركيز الطفل .

    الفول والعدس: يحتوي كل من الفول والعدس على بروتينات عالية وهامة، ويفضل تواجدهما على مائدة الإفطار من فترة لأخرى ، كما ينصح أطباء الأطفال بإدراج الفول ضمن قائمة الغذاء منذ الشهر الثامن من عمر الطفل، خاصة البنات .

    الخبز : إذا كان طفلك ممن يحبون الخبز قدمي له توست بزبدة الفول السوداني أو المربى، ليحصل على مزيد من الطاقة في الصباح .

    المهلبية : المهلبية أيضاً تحتوي على عناصر غذائية ذات قيمة عالية ولا مانع من تواجدها على مائدة الإفطار .

    الحبوب الكاملة: مثل البليلة ورقائق الذرة الممزوجة باللبن تعطي طاقة للأطفال ، والشوفان أيضا يعتبر من الحبوب الكاملة ويعمل على زيادة النشاط ومقاومة الإرهاق، حيث يحتوي على فيتامينات هامة مثل مجموعة فيتامين (ب)، ومعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم .

    الجبن المثلثات: قدميها إلى طفلك في عمر ما قبل المدرسة ، فالأطفال ينجذبون إليها بسبب أشكالها المثلثة كما أنها سهلة الهضم عليهم .

    عصائر طبيعية: يجب ألا تخلو مائدة الإفطار من أحد أنواع العصائر الطبيعية والخضراوات الطازجة، لما لها من أهمية لإحتوائها على فيتامينات ومعادن هامة للجسم .



    عادات سيئة



    في النهاية ينصحك د. محمد المراغي استشاري طب الأطفال بضرورة الانتباه إلى عادات طفلك السيئة في الطعام وضرورة تعديلها، لأنها أحد أسباب عزوفه عن الطعام وتدهور صحته.

    ومن العادات السيئة الأكثر شيوعاً بين الأطفال:

    • تناول الشيكولاتة ورقائق البطاطس المقلية الجاهزة بكثرة ، وهذا يؤدي إلى فقدان شهية الطفل خاصة لو تناولها بين الوجبات .

    • الإقبال على الوجبات السريعة من أكثر العادات السيئة، لما لها من أضرار صحية تؤثر على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، وتؤدي إلى سوء الهضم، فضلا عن أنها لا تحتوي على العناصر الغذائية المكتملة، والأهم أن احتواء هذا النوع من الوجبات على زيوت مشبعة يؤدي إلى أضرار صحية جسيمة أهمها الإصابة بالسرطان على المدى الطويل .

    • الأكل أمام التلفاز من العادات الغذائية الخاطئة حيث يصيب الطفل بالبدانة المبكرة

    • المشروبات الغازية تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام لإحتوائها على عناصر تمنع امتصاص الكالسيوم، بالإضافة إلى أنها تصيب الطفل بفقدان الشهية نتيجة امتلاء البطن خاصة إذا شربها قبل الأكل، أما إذا شربها بعد الأكل فتصيبه بسوء الهضم، وبإسهال مزمن في بعض الأحيان لاحتوائها على سكريات تزيد من حركة الأمعاء باستمرار ، ولو شرب الطفل المياه الغازية ليلاً قد يصاب بالأرق واضطرابات في النوم لاحتوائها على مادة الكافين

    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 11:48 pm